New

7 نصائح مهمة لتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر للمبتذئين -كيف أتعلم انجليزي بسرعة


ربما قد بدأت خطواتك الأولى في تعلم اللغة الإنجليزية، لكن وجهتك صعوبات وعراقيل جعلتك تشعر بالإستسلام أو أنك لا تمتلك القدرة على التعلم، وأن اللغة الإنجليزية معقدة ويستحيل عليك تعلمها. لكن في المقابل تجد في داخلك رغبة قوية وملحة لكي تتعلم وتتقن اللغة الإنجليزية فتبدأ في طرح تساؤلات عديدة من قبيل :

  - ماهي أفضل الطرق لتعلم الإنجليزية للمبتدئين؟

  - كيف أتعلم الإنجليزية من الصفر؟

  - كيف أتعلم الإنجليزية بنفسي بدون معلم؟

  - كيف أتعلم اللغة الإنجليزية في البيت؟

  - ماهي الوسائل الضرورية لكي أتعلم الإنجليزية بسرعة؟

نصائح لتعلم الإنجليزية بسرعة وسهولة

هذه عينة بسيطة من الأسئلة والإستفسارات التي تأتينا من طرف متابعينا على حسابتنا على مواقع التواصل الإجتماعي، فمنهم من يعتقد أن تعلم الإنجليزية يقتضي بالضرورة الإلتحاق بإحدى المعاهد المتخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية والتي غالبا ماتكون رسومات التسجيل باهضة الثمن ولا يستطيع الكل تحملها. وأجيب على مثل هذه الأسئلة أن هناك عشرات إن لم نقل المئات من الأشخاص تعلموا الإنجليزية من خلال الكورسات و الدورات المجانية المنشورة على مواقع الأنترنيت أو بواسطة تطبيقات الهاتف لتعلم الإنجليزية.

 وكمثال على كلامي يمكنك أن تبحث في اليوتيوب عن تجارب  أشخاص تعلموا اللغة الإنجليزية في البيت دون دفع ولو دولار واحد، ولكي أوفر عليك عناء البحث يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي تحكي فيه الشابة إحسان بن علوش عن تجربتها في تعلم الإنجليزية في البيت.


نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل أسرع


قبل أن نبدأ في الموضوع دعونا نحكي قليلا على أهمية تعلم اللغة الإنجليزية ونلغي تلك الافكار السلبية التي كونتها عن اللغة بكونها لغة معقدة وصعبة ولا يمكن للجميع تعلمها أو أنك شخص فاشل لاتستطيع تعلمها حتى ولو طال الزمن.

فلنكن يا صديقي / ياصديقتي صرحاء مع بعضنا ونفصح عن مشكلاتنا. مالذي يمتلكه الأخرون الذين استطعوا اتقان اللغة الإنجليزية؟ بل مالذي ينقصك أنت، لكي تكون مثلهم أو أحسن منهم؟

حسنا يا أصدقائي كلنا نعرف أهمية اللغة الإنجليزية على مستوى العالم، وبما أنك ترغب في تعلم الإنغليزية، فحتما أنت مدرك للمكانة العالية التي تحتلها اللغة والتي تعد هي الأولى في كثير من الدول والأكثر استعمالا في مجموعة من المجالات  مثل مجال المعاملات التجارية والأبحاث العلمية والملاحة البحرية والجوية وصناعة التكنولوجية ...

سنقدم لك الان أهم التوجيهات والنصائح لتعلم اللغة الانجليزية بسرعة وإتقان، وسترى نتائجها في وقت قصير بإذن الله.

  اقرأ أيضا : أهم الجمل والعبارات المستعملة في اللغة الإنجليزية

1 - كن مستمعا جيدا


أول مرحلة لتعلم أي لغة سواء الإنغليزية أو اللغة الفرنسية أو اللغة التركية هي الإستماع، فالطفل الصغير قبل أن يتعلم اللغة فهو يسمع الكلمات والعبارات ويحاول التحدث بها ولا يهتم بقواعد النحو أوالتركيب أو غيرها.

فالأساس من استعمال حاسة السمع في تعلم اللغة الإنجليزية هو تعوُّد الأذن على الكلمات والمفردات الجديدة وتخزينها في الذاكرة، لذلك يجب عليك تحسين وتنمية مهارات الإستماع من خلال الإستماع للمحطات الإذاعية باللغة الإنجليزية و قصص الأطفال فهي مناسبة لمستوى المبتدئين، لأن بها كلمات بسيطة يسهل تذكرها وحفظها، ربما قد تشعر أن هذه النصيحة غير مناسبة لك لكن تأكد أن المحتوى الموجه للأطفال هو الطريقة الأفضل لتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة.

ويمكنك أيضا الإستعانة بمقاطع فيديو على اليوتوب فهي تحتوي على كتب صوتية باللغة الإنجليزية مفيدة لإكتساب النطق السليم للكلمات مثل المتحدثين الأصليين native speakers. 

توجد قنوات على موقع يوتيوب تعتبر كنز ثمين لايقدر بثمن لمن أراد تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر حتى الاحتراف.

  اقرأ أيضا : أفضل 10 قنوات على اليوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية


2 - القـراءة ثـم القـراءة


نحن في موقع مكتبة كنوز بوك دائما ما نحث متابعينا على القراءة فهي من أهم الوسائل لتعلم اللغة الإنجليزية، لايهم ماتقرأ المهم أن تقرأ. اقرأ في المجال التي تحب، إذا كنت تعشق كرة القدم، ابحث عن مواقع انجليزية مختصة بالرياضة. إذا كنت تهوين الطبخ أوالأعمال اليدوية، اشتري كتب الطبخ أو اقرإي المنشورات التي تهتم بالصناعات اليدوية باللغة الإنجليزية. إذا كنت تدرس الإقتصاد حاول أن تطلع على مستجدات التجارة العالمية وأخبار البورصة في الجرائد والقنوات الإقتصادية. اقرأ كتب التنمية البشرية و تطوير الذات، اقرأ كتب تعلم البرمجة والتصميم. "القراءة كنز لايفنى، اجعلها متعة يومية بالنسبة لك"

-اقرأ كل يوم مايروق لك

-ابدأ بكتب سهلة الفهم ولا تقرأ كتب الأدب الإنجليزي القديم

- ابحث عن الكتب التي تحتوي على الحوارات اليومية والعبارات الشائعة

- حاول أن تحفظ 5 كلمات جديدة كل يوم

- استعن بالكتب الإنجليزية المترجمة للعربية

3 - خصص دفترا واكتب فيه يومياتـك


من النصائح المهمة التي قد أعطيها لك هي أن تبدأ في تدوين يومياتك لأنها تعد من الطرق الفعالة التي  تمكنك من استحضار المفردات والكلمات التي تعلمتها وتفادي نسيانها بسرعة، والتدرب على تكوين جمل بسيطة باللغة الإنجليزية.

خصص دفترا صغيرا ً أو استخدم أداة النوت على الهاتف، وابدأ بكتابة أي شاء خطر على بالك، عبر على شعورك وأنت تكتب باللغة الإنجليزية، احكي عن أحداث يومك أو صف مشاعرك تجاه حبيبتك/حبيبك، لا تخجل أكتب ودون واطلق العنان لافكارك.

4 - استعمل تطبيقات الهاتف لتعلم اللغة الإنجليزية


توجد على متجر تطبيقات الهاتف سواء الذي تعمل على الاندرويد أو اي أوإس، عشرات التطبيقات المتعلقة بتعلم اللغة الإنجليزية بالمجان مثل تطبيق ديولينغو الشهير. يكفيك فقط أن تخصص مدة زمنية كل يوم حتى ولو 15 دقيقة يوميا بهدف تحسين النطق السليم للكلمات والتعرف على العبارات الشائعة التي تستعمل في المواقف اليومية، وإنجاز التمارين وحل بعض الإمتحانات.

هذه التطبيقات قد تحدثنا عنها في موضوع اخر، سأترك لكم رابط الموضوع أسفل هذه الفقرة لتتعرفوا على أهم تطبيقات  الهاتف لتعلم اللغة الإنجليزية ومميزات كل واحدة على حدة.

  اقرأ أيضا 8 تطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية لهاتف الأندروريد و أي أو إس


5 - تحدث مع الأجانب


تواصل مع الأجانب الذين تُعتبر اللغة الإنجليزية هي لغتهم الأم  ويحدثون بها بطلاقة.

قد تسألني كيف أستطيع التواصل مع الأجانب وأنا أعيش في دولة ناطقة باللغة بالعربية ولا يمكنني السفر إلى الخارج. يا صديقي/صديقتي إن شبكة الانترنيت سهلت علينا الحياة ووفرت لنا إمكانية التواصل مع الاخرين من مختلف البلدان بالصوت والصورة، استخدم مواقع تبادل اللغات Language exchanges بحيث ستجد أن فيها أشخاص أجانب سيرغبون بتعليمك اللغة الانجليزية مقابل أن تعلمهم أنت اللغة العربية، يمكنك أن تعقد صداقة معهم وتتمرن على الحوار باللغة الإنجليزية. ولما لا تجعلها فرصة لتُعرِّفهم عن ثقافتك وحضارتك وتحاول أن تُمحي من أذهانهم تلك الصورة النمطية عن المسلمين بكونهم إرهابيين وهمجيين .

6 - شاهد الأفلام بدون ترجمة


من منا لا يحب مشاهدة الأفلام والمسلسلات من حين لاخر فهي مصدر للمتعة والتسلية، لكن نجد صعوبة في فهم الكلام فنضطر للبحث عن أفلام مترجمة فنكون ملزمين بمتابعة الأحدات المتسارعة للفيلم وفي نفس الوقت قراءة الترجمة في أسفل الشاشة وهذا حقا أمر متعب جدا وهذا مايُفقد للفيلم متعته.

توجد وسائل متعددة لتعلم الإنجليزية من خلال الأفلام ومنها أن تشاهد الفيلم في المرة الأولى مترجما للعربية وفي المرة الثانية مترجما للإنجليزية بمعنى عوض أن تكون الكتابة بالعربية تكون بالإنجليزية وهو مايسمى subtitle، وفي المرة الثالثة بعد أن كونت فكرة جيدة عن الفيلم أصبح بإمكانك أن تشاهدها بدون ترجمة.

  اقرأ أيضا أفضل الأفلام العالمية على مر التاريخ - لاتفوتك مشاهدتها

7 - اختر جدولا دراسيا مناسبا لك


من أكبر الأخطاء التي يقع فيها المتعلمون الجدد أنهم في يرغبون في تعلم الإنجليزية في وقت قياسي فيضعون جدولا زمنيا ممتلئا بالمهام التي يجب أن يقوموا بها لإتقان اللغة الإنجليزية، لكن سرعان مايضعف حماسهم الزائد ويخيب أمالهم  ويبادرون بالتخلي عن التعلم ويُحسُّون بالفشل.

في بادئ الأمر نظم جدولا دراسيا مناسبا لك، لا تضغط على نفسك وتقول سأخصص 30 ساعة أسبوعيا لتعلم اللغة الإنجليزية أو سأحفظ 100 كلمة يوميا، لا تضغط على نفسك كثيرا في بداية تعلمك.

لكي تضعك جدولا دراسيا مناسبا لحالتك ويكون باستطاعتك الإلتزام به يجب أن يشمل البرنامج التعلمي الذي اخترته على هذه الإرشادات :

- حدد أسبابك لتعلم اللغة الإنجليزية.

- الإمكانيات المتوفرة لديك.

- خصص وقتا محددا لتعلم اللغة الإنجليزية ولا تتكلف بتحديد ساعات طويلة.

- أين تحب ان تدرس أكثر في المنزل، في المقهى أم مع الأصدقاء؟

- متى تكون أكثر فعالية ؟ في الصباح أم في المساء أم بعد الظهر؟


نصائح سريعة لتعلم اللغة الإنجليزية



  • لا تحاول أن تكون مثاليا.
  • ارتكاب الأخطاء أثناء التعلم ليس عيبا، العيب هو أن تتوقف عن التعلم.
  • لا تقارن نفسك بمن يتحدثون اللغة الإنجليزية بطلاقة لأن هذا الأمر سيشعرك بالإحباط.
  • تحدى نفسك، تحدى نفسك، تحدى نفسك.
  • إذا شعرت بالفشل فتأكد أنك بدأت تتعلم واستمر حتى تحقق مبتغاك.
  • "خير الأعمال أدومها وإن قلت"
  • "من تعلم لغة قوم امن شرهم"


 إذا وصلت إلى نهاية الموضوع فأنت حقا شخص لديه الرغبة الجامحة في تعلم الانجليزية، إذا كانت لديك أي أسئة في الموضوع أو تود أن نتحدث عن مواضيع أخرى تهمك، اتركها لنا في قسم التعليقات في الأسفل وسنتشرف بالإجابة عنها.

إذا استفدت من الموضوع لا تبخل علينا بمشاركة الموضوع مع أصدقائك وأقاربك بالنقر على إحدى أيقونات التواصل الإجتماعي الموجودة بالأسفل لننشر المعرفة وتعم الفائدة. 

Comments
1 comment
Post a Comment
  • Anonymous July 13, 2022

    أريد تعلم اللغة الانجليزية ولكن بداية دائما صعبة

    replydelete