New

كيف تغير من نفسك للأفضل وتصبح شخصا ناجحا في الحياة


إن التغيير للأفضل مطمح لكل الناس وغاية كل شخص في هذه الدنيا. فالتغيير ليس مجرد كلام تنطق به ألسنتنا، ونردده على مسامع الاخرين، بل هو سنة الكون ومنهاج تسير عليه كل الموجودات. والإنسان أيضا بطبيعة الحال يسعى دائما للأفضل ويطمح للتفوق والنجاح في الحياة.

كيف تغير من نفسك للأفضل وتصبح شخصا ناجحا في الحياة

وسائل مهمة لتغير نفسك للأفضل وتنجح في الحياة


يرغب الشخص في أن يكون متميزا، وله مكانة محترمة في المجتمع. فالإنسان القوي والناجح هو الذي يتغلب على الظروف والمصاعب ويحولها لمحفزات من أجل تحقيق النجاح، ويستفيد من الأخطاء والهفوات التي وقع فيها وتصبح مكامن القوة، ويتسلح بالعزيمة والإصرار للتخلص من الجمود والركود والسير في طريق القمة والمجد    

يحتاج الإنسان للتغيير والنجاح في الحياة إلى تقنيات ضرورية تساعده على تطوير ذاته والنهوض بقدراته ومؤهلاته، في مايلي أبرز الخطوات المهمة التي بإمكانها أن تجعلك شخصا مختلفا وأفضل من ذي قبل :

 إدراك دوافع التغيير


إن من أهم عوامل النجاح والتفوق في الحياة هو معرفة الأسباب و الأهداف التي من خلالها يمكنني تغيير ذاتي وشخصيتي للأفضل.
يسعى الإنسان دائما للنجاح والسعادة وتجاوز الصعاب والمحن، ولتحقيق ذلك لابد من إدراك دوافع التغيير لأنها هي التي تمهد الطريق التي يجب السير عليها من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة. فمثلا عندما تلاحظ أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في كثير من الدول والأكثر استعمالا في المجالات الحيوية، حتى أن أغلب الدول العربية تعتمد عليها في المعاملات اليومية، وهنا أنت عرفت مكامن الضعف  وأدركت دوافع التغيير، وبالتالي تتشكل داخلك الرغبة في تعلم اللغة الإنجليزية وتبدأ في مرحلة التطبيق والإنجاز.

   اقرأ أيضا : 7 نصائح مهمة لتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر للمبتدئين

الثقة بالنفس


تعتبر الثقة بالنفس من الميزات الشخصية التي تحدد شخصية الفرد ومدى قدرته على التوافق مع ذاته ومع المجتمع، كما أن الثقة بالنفس تشكل شرطا مهما من شروط النجاح، بحيث أن الشخص الواثق من نفسه وقدراته يستطيع الخوض في تجارب جديدة دون الخوف من الفشل و الإحباط ويسعى جاهدا من أجل تطوير ذاته ومؤهلاته والإستفادة من الفشل والإخفاقات من أجل الوصول إلى النجاح والتفوق. على عكس ذلك، فالشخص الفاقد للثقة، غالبا ماتجده محبطا ويائسا من الحياة وغير مدرك لأهمية تطوير الذات والعمل على تقوية أسس الثقة في النفس.

لمعرفة المزيد عن الثقة بالنفس اقرأ موضوع : أهم الطرق لتطوير الذات واكتساب الثقة بالنفس

التخطيط للمستقبل 


إذا بحثت عن الشركات التي فشلت ولم تعد موجودة ستجد أن كلها لم تخطط للمستقبل واكتفت بالحاضر فقط، فلاحظ على سبيل المثال شركة نوكيا التي كانت في يوم من الأيام مستحوذة على سوق الهواتف المحمولة إلى شركة منهارة فقدت كل إمكاناتها، والسبب يعود إلى أنها لم تضع استرتيجيات العمل للمستقبل.

نفس الشيء ينطبق على الإنسان حيث أن أساس تطوير الذات والنجاح في الحياة يقتضي التخطيط للمستقبل.

الاعتناء بالنفس


يعتبر الإعتناء بالذات من الأولويات التي أوصانا بها الإسلام، وذلك من خلال الإهتمام بالمظهر الخارجي كالملابس الجميلة الأنيقة والعطر والأكل الصحي والنظافة الشخصية، وأيضا الإهتمام بالذات بصفة عامة كتنمية المواهب الفردية والتدرب على مهارات جديدة، حيث أن إهمال الذات تتسبب في مشاكل كثيرة للفرد مما تجعله ضعيف الإرادة وفاقدا للراحة والنشاط ومؤمنا بالفشل ومحبطا وكئيبا.

التعلم من الناجحين


توجد مئات القصص للأشخاص الناجحين في العالم، فلماذا لا نسير على خطاهم ونهجهم من أجل تحقيق النجاح؟
تصادفنا في بعض الأحيان صعوبات وعراقيل تجعلنا نرغب في التوقف عن أحلامنا ورغباتنا ونود الإستسلام للحياة والقدر، لكن بمجرد ان تدرس قصص الناجحين وتتمعن فيها، تنهض من جديد بعزيمة أقوى لإستكمال ما بدأته، مستفيدا من تجارب الناجحين وخبراتهم وتتعلم من أخطائهم للسير في الطريق الصحيح، طريق النجاح.

تجربة أشياء مختلفة


غالبا ما نسعى للقيام ببعض الأمور لكننا نكون خائفين ومترددين لأننا ببساطة غير متعودين عليها، لكن في الحقيقة يجب علينا الخروج من منطقة الراحة أو كما تسمى في بعض الاحيان منطقة الأمان. إذا كنت تريد تجربة السفر لوحدك، هيا سافر لوحدك لاتخشى شيئا، تريدين تعلم اللغة الإنجليزية أو أي لغة، ماذا تنتظرين؟ لا تهتموا بالاراء السلبية للناس.

تعلم مهارات جديدة


لا يكتفي  الإنسان بمعرفة المهارات التي يجيدها، بل يبحث عن مهارات جديدة ليتعلمها ويستفيد منها في حياتها المهنية أو الدراسية. إلى جانب أن  الإنترنيت وفرت عدة مصادر ومواقع مجانية تساعد على تعلم مهارات جديدة.


نصائح إضافية تساعد على تغيير الشخصية للأفضل 


ليصبح الشخص أفضل، يوجد بعض النصائح والوسائل التي بإمكانها مساعدة الشخص على تغيير شخصيته للأفضل :

ممارسة الرياضة :
تساعد الرياضة على تهذيب النفس ورفع المزاج والشعور بالحيوية والنشاط. كما أن ممارسة الرياضة بانتظام، تعتبر طريقة جيدة لتفريغ الأحاسيس السلبية والتدرب على الإنظباط والإلتزام.


قراءة الكتب :
تعتبر مطالعة الكتب متنفسا فريدا للكثير من الناس، فهي لها القدرة على تنمية القدرات الفكرية والإبداعية. توجد الاف الكتب في شتى المجالات كعلم النفس، تطوير الذات، ريادة الأعمال والسيرة الذاتية للأشخاص الناجحين تساعد الشخص على أن يرى الحياة بشكل مختلف ويسعى لتطوير ذاته وشخصيته للأفضل.


الاستيقاظ مبكرا :
يقول مثل مغربي مشهور "الفياق بكري بالذهب المشري" فعند الإستيقاظ مبكرا يستطيع الفرد إنجاز الكثير من المهام وبالتالي تحسين الإنتاج والمردودية، بالإضافة إلى أن أغلب المليارديرات مثل بيل غيتس و وارن بافيت ينصحون بشدة على الإستيقاظ مبكرا.
" البركة في البكور "


تغيير روتيين الحياة :
يُحدث الروتين اليومي المتكرر فتورا في الحياة ويصاب الشخص بالملل والضجر من تكرار نفس الشيء مرات عديدة، لذلك يجب على الفرد القيام ببعض الأعمال غير الروتينية البسيطة من أجل تغيير نمط الحياة المتكرر، مثلا : ممارسة الرياضة، زرع حديقة منزلية جميلة، الخروج للتنزه، تكوين صداقات جديدة، إعادة ترتيب أثاث البيت، الإتصال بأفراد العائلة، تعلم مهارات و أشياء مفيدة.


خفض سقف التوقعات :
يسعى الإنسان دائما للمثالية أثناء القيام ببعض الأمور، ولا يحبذ الوقوع في الأخطاء. وهذا الأمر من ناحية فهو شيء جيد ومرغوب فيه ، لكن من ناحية أخرى فهو أمر سيء جدا، لأنه لايوجد شيء في هذه الدنيا صحيح مئة بالمئة حيث أن البحث عن المثالية غالبا مايسبب خيبات الأمل، لذلك لاتهتم إن أخطات في أمر ما، حاول أن تصحح الأمور وتتعلم منها وتستفيد منها مستقبلا.

Comments
1 comment
Post a Comment
  • Anonymous November 06, 2022

    Nice

    replydelete