New

أهم المواقع والكورسات الأونلاين لتعلم اللغة الإنجليزية مجانا


أضحى الأنترنيت الوسيلة المفضلة لكثير من الناس، فمن خلاله يمكنك تعلم اللغات الاجنبية ومن ضمنها تعلم اللغة الإنجليزية من خلال تطبيقات الهاتف، والعمل عن بعد والحصول على منحة دراسية في أرقى الجامعات عبر العالم وتكوين صداقات وعلاقات متميزة. كل هذه المميزات للأنترنيت لم تكن ظاهرة جليا للكثير من الناس، لكن منذ إنتشار وباء كورونا (كوفيد19) وتطبيق الكثير من الدول الإغلاق الكلي للمدارس والشركات وفرض الدراسة والعمل عن بعد، ظهر جليا أهمية الإنترنيت في حياتنا المعاصرة ومدى قدرتها على حل الكثير من المشاكل والتحديات.


أهم الموقع والكورسات الأونلاين لتعلم اللغة الإنجليزية

منصات مجانية لتعلم اللغة الإنجليزية 


صديق(ت)ي القارئ(ة)، بما أنك دخلت هنا فأنا أهنئك على أنك في المكان الصحيح وستجد في هذه المقالة إن شاء الله أفضل المواقع لتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر إلى الإحتراف، وأنا أراهنك أنك في غضون بضعة أشهر ستكون بإذن الله قادرا على التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة، لأني أعرف أنك تمتلك العزيمة القوية من اجل التعلم وتقوية مهاراتك اللغوية.


انتشر على شبكة الإنترنيت نظام تعليم عن بعد، يسمى Massive Open Online Course ويُعرف اختصارا بالMOOC فهو يعتمد على نشر المعرفة بطريقة مبسطة وإيصال المعلومات بأقل وقت وبمجهود أقل، وتمتاز هاته المنصات الإلكترونية بمزايا وخدمات رفيعة لا توفرها أعرق الجامعات في العالم. فيمكنك تتبع الدرس وأنت تحتسي فنجانك الصباحي من القهوة، ويمكنك تعلم أي لغة تشاء بقواعدها ومفرداتها وأنت في غرفتك أو في الباص أو في أي مكان أخر، كل ماتحتاج له فقط هو هاتف أو حاسوب وشبكة إنترنيت والرغبة في التعلم.


اقرأ أيضا : أفضل 10 قنوات اليوتيوب لتعلم الإنجليزية أون لاين مجانا | احترف اللغة الإنجليزية


في الأسطر التالية من هذه المقالة سنستعرض لكم أهم 10 منصات تفاعلية التي ستساعدك فى تعلم وإكتساب اللغات الأجنبية والتي توفر إمكانية تعلم اللغة الإنجليزية بالصوت والصورة، المواقع التي سنذكرها هي مواقع معتمدة من طرف العديد من الهيئات والجامعات وبعضها يقدم شواهد عند اجتياز اختبار المستويات بنجاح.


هيا بنا لنكشفها جميعا؛


1- موقع Alison


يعتبر موقع Alison من بين أكبر المنصات الإلكترونية لتعلم اللغات الأجنبية ومن بينها اللغة الإنجليزية، ويساعد المتعلمين الشغوفين بتعلم  اللغات عبر الإنترنيت على التدرب على إتقان أساليب  النطق الجيد للحروف والجمل، واكتساب مهارات التحدث بطلاقة وسلاسة، إضافة للقواعد النحوية والتركيبية، لمساعدتك في تركيب جمل وفقرات إنشائية دون أخطاء.


يضم الموقع مكتبة ضخمة من الدروس والكورسات، ويقدم دورات تدريبية ممتازة تشمل تنمية القدرات المعرفية والمهارات اللغوية بشكل سلس تساعد المبتدئين والمتقدمين في اللغة على حد سواء.


 يوفر الموقع دورات مقسمة إلى أجزاء مرتبة جيدا، لمساعدة المستعملين على التنقل بسهولة داخل الموقع وايجاد المستويات التي تناسبهم والمعلومات التي قد يحتاجون لها في كل دورة تعليمية مثل عدد المستفدين من الكورس وعدد ساعات الإجمالية للكورس وجودة الدورة من خلال التقييم التي يمنحه المتعلمين. ناهيك عن الشهادة التي يمنحها لك الموقع عند اجتياز كل اختبار بنجاح.


انضم أنت أيضا لأزيد من 15 مليون مستخدم حول العالم.



2- موقع British Council


من بين أفضل المصادر لتعلم اللغة الإنجليزية، يوجد موقع British Council الذي يشرف عليه المركز الثقافي البريطاني،  والذي يوفر على المتعلمين أساليب ومناهج تعليمية أقل ما يقال عنها أنها احترافية تساعد بشكل كبير على دراسة اللغة الإنجليزية من خلال كورسات متنوعة تشمل التركيب (grammar) والنحو (conjugaison) والإملاء بالإضافة إلى دورات متنوعة أخرى تشمل التدرب على الكتابة والقراءة وتنمية مهارات الإستماع والنطق السليم من خلال دروس تفاعلية بالصوت والصورة، بالإضافة لفيديوهات مترجمة لتسهيل إيصال المعلومات إلى المتلقي.


من أهم المميزات أو الخدمات التي يقدمها موقع British Council  هي مجموعة من الدروس التي تخص امتحان الآيلتس - IELTS هي شهادة معتمدة في اللغة الإنجليزية - بالإضافة إلى نصائح وتوجيهات تساعدك للنجاح في الإمتحان والحصول على درجة ممتازة. كما يمكنك عزيزي القارئ أن تطلع أيضا على نصائح مهمة لتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر للمبتدئين من خلال النقر هنا.



3 - موقع Lingualia


موقع Lingualia يعتمد في طريقة التدريس على الذكاء الإصطناعي، وذلك بواسطة روبوت يدعى “Lingu” الذي يساعدك على التدرب على اللغة الإنجليزية ومراقبة مدى تحسنك في اللغة، لكي تبقى دائما متحمسا لتطوير مهاراتك اللغوية من خلال التحدث مع المتكلمين الأصليين باللغة الإنجليزية Native Speakers.


يوفر موقع Lingualia كورسات مجانية منظمة ومرتبة بشكل جيد حسب مستويات المتعلم. كما يوفر الموقع خاصية تخصيص وقت المذاكرة بشكل أسبوعي، ليتسنى للموقع اختيار الأساليب والمناهج التي يمكنها مساعدة المتعلمين على التدرب على اللغة  بشكل فعال.



4 - موقع Youglish


من بين أحسن مواقع تعلم اللغة الإنجليزية، نجد موقع Youglish الذي يساعد المبتدئين على التدرب على النطق السليم والصحيح للكلمات والجمل من خلال الإستماع لفيديوهات من اليوتيوب بثلاث لهجات انجليزية متنوعة (الأمريكية - البريطانية - الأسترالية).


يمكنك اختيار اللهجة التي تود تعلمها من خلال إعدادات الموقع، والذي يقوم بدوره بعرض أساليب متقدمة للتمرن على نطق الكلمات  بشكل سليم مثل المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية.



 5 - موقع PolyglotClub


يعد موقع PolyglotClub شبيه بمواقع التواصل الإجتماعي فهو يعتبر بمثابة شبكة إجتماعية عالمية ومنصة الكترونية لتبادل المعارف والخبرات، حيث يسمح لك الموقع بتعليم لغتك الأصلية للأخرين في مقابل أن يعلموك هم لغتهم، فعلى سبيل المثال، بينما أنت كشخص عربي تطمح لتعلم الإنجليزية هناك العشرات من الأشخاص مستعدون لعرض مهاراتهم اللغوية عليك ومساعدتك على تعلم الإنجليزية في مقابل أن تساعدتهم أنت على تعلم اللغة العربية.


اقرأ أيضا : أفضل 10 قنوات عربية على اليوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين


 ما رأيك ؟ أليس هذا أكثر من رائع أن تتعلم أي لغة تريد وتعقد صداقات مع أشخاص مختلفين من جميع بقاع العالم، والتي بدورها يمكن أن تتحول لعلاقات صداقة حقيقية على أرض الواقع.



6 - موقع Live Mocha


كل ماقلناه عن موقع PolyglotClub ينطبق أيضا على موقع  Live Mocha. فالمنصة تعتبر من بين أولى المواقع على شبكة الإنترنيت والتي تم تأسيسها عام 2007 وتقدم خدماتها بالمجان. وتعتمد على طريقة التعلم التفاعلي من خلال تبادل اللغات بين المشاركين، وتجمع المنصة بين المتعلمين والمدرسين من مختلف أنحاء العالم والتي تزيد عن 190 دولة بأكثر من 38 لغة. 


إن تعلم اللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات الأجنبية يعتبر أمرا مشوقا في منصة Live Mocha حيث تستطيع تعلم اللغة من خلال التعليقات على التمارين وممارسة اللغة مع الأجانب بشكل مباشر عبر محادثات نصية أو مكالمات بالفيديو، يكفي فقط أن تكون لديك الرغبة الحقيقية لتعلم اللغة الإنجليزية.



7 - موقع LingQ


طريقة التعلم من خلال موقع LingQ مختلفة نوعا عن باقي المواقع الأخرى حيث تعتمد على طرق متجددة وغير تقليدية  في التعلم ويمكن لأي شخص مهما كان مستواه التعليمي سواء كان مبتدئا أو متقدما في اللغة الإنجليزية ومهما كانت الفئة العمرية التي ينتمي إليها لأن الموقع ببساطة يستهدف تعليم أساسيات اللغة ودروس القراءة والكتابة بأساليب مبسطة ليستطيع الجميع استيعابها.


تأسس الموقع من طرف ستيف كوفمان Steve Kaufman  والذي لقي نجاحا منقطع النظير عند تأسيسه الموقع سنة 2007 ويدعي أن الطريقة التي تعلم من خلالها أزيد من 10 لغات مختلفة، هي نفسها المتبعة في الموقع. لكن الشيء السلبي في LingQ هو أنه يجب على المستخدم أن يمتلك حساب مدفوع للوصول لامتيازات إضافية لكن من جهة اخرى يمكنك كمستخدم الإكتفاء بالخدمات المجانية فهي أيضا ستساعدك في تعلم اللغة الإنجليزية.

   


 8 - موقع EnglishClub


يتوفر الموقع على مزايا كثيرة ورائعة تفيد المتعلم  بشكل كبير خلال مسيرته التعلمية، الموقع يضم مناهج متكاملة وسلسلة من الدروس والكورسات تخص تنمية مهارات الإستماع والتدرب على التحدث بطلاقة من خلال غرف الدردشة أو منتدى الموقع التي باستطاعتك الإنضمام إليه لكي تستفيد أكثر من خبرات المدرسين المعتمدين من قبل الموقع لفهم بعض الدروس وتحقيق أقصى استفادة من الموقع وكل هذا مجانا وبدون مقابل.


اقرأ أيضا : مواقع وتطبيقات مفيدة ورائعة للتعلم وزيادة الإنتاجية والفاعلية


بالإضافة إلى ان الموقع يضم أقسام متعددة من حفظ المصطلحات وتطبيق القواعد إلى التدرب على الكتابة والترجمة واختبار قدراتك ومستواك من خلال الامتحانات التي ستجد داخل الموقع، كل ما عليك أنت سوى أن تكون لديك العزيمة والرغبة في التعلم.



9 - موقع Italki


يعتبر موقع Italki كشبكة إجتماعية تجمع العديد من المشاركين حول العالم هدفهم هو تعلم اللغات ومساعدة بعضهم بعضا، يعد الموقع أحسن بديل لمراكز ومعاهد تعلم اللغات الاجنبية التي تحتاج لموارد مالية كبيرة نوعا ما والتنقل من المسكن إلى المراكز والذي يمثل ضياعا في الوقت والجهد.


يقدم الموقع خدمات رائعة ومزايا جيدة للمستخدمين بحيث يمكنك الإستعانة بالأساتذة الذين ترغب فيهم واختيار مايناسبك من أسعار وجودة التعليم، كما يمكنك إنشاء صداقات من داخل الموقع والبدأ في الدردشة معهم لتنمية مهاراتك في اللغة الإنجليزية. إذا كنت تجيد أي لغة سواء اللغة العربية أو غيرها وتود تعليمها للأخرين، فيمكنك تقديم خدماتك التعليمية وتكسب من خلالها بعض المال .      



10 - موقع SpeakLanguages


وفي الأخير سنتحدث عن موقع SpeakLanguages الذي يعتبر موقع ممتاز ومناسب أكثر للمبتدئين، يحتوي الموقع على ثلاثة أقسام لتعلم اللغة الأنجليزية وهي التعبيرات المركبة التي تساعد المتعلمين على إنشاء جمل وفقرات جيدة خالية من الأخطاء، وفي القسم الثاني توجد المفردات التي تستعمل في مختلف المجالات في حياتنا اليومية والتي تساعدنا على تكوين رصيد كبير من المفردات يمكن استعمالها حسب المواقف والظروف، والقسم الأخير يعتبر مكان للتواصل بين متعلمي اللغة والتدرب على التحدث والاستماع.


إلى جانب اللغة الإنجليزية يقدم موقع SpeakLanguages دروس لغوية في عدة لغات، كما يوفر الموقع مقاطع صوتية مترجمة للتدرب على الجمع بين القراءة والإستماع.



------------------------------------------------------


في نهاية هذا المقال، أود أن أشكرك لأنك وصلت لهذه المرحلة وأنا عارف أن في بدايات التعلم تكون جد صعبة في أي مجال سواء تعلم مهارات أو لغات لكن عند المثابرة على العمل والرغبة في تحقيق الذات وإنجاز الأهداف التي ترغب فيها للوصول إلى مراتب متقدمة ستحس بنكهة و حلاوة الإجتهاد والعمل، عندئذ ستشكر نفسك أنك لم تستسلم رغم المصاعب والتحديات التي ستواجهك في رحلتك نحو التعلم.


إذا كنت تريد مساعدة أو تود طرح بعض الأسئلة يمكنك كتابتها في خانة التعليقات سأكون جد سعيد بالإجابة عليها، كما أنه يمكنك تقديم إقتراحات أو تعديلات للموضوع.


- يمكنك قراءة مواضيع مشابهة


كيف تغير من نفسك للأفضل وتصبح شخصا ناجحا في الحياة

تعلم اللغة الانجليزية من الأفلام بطريقة سهلة جدا - لا تفوتك مشاهدتها

أكثر الكتب مبيعًا على مر التاريخ، تقدر إيراداتها بملايين الدولارات


Comments
1 comment
Post a Comment
  • knowledge maker
    knowledge maker May 12, 2021

    شكرا على هذا المقال الرائع

    replydelete