New

من هو الوليد بن طلال - الأمير الملياردير الذي تخلى عن كامل ثروته للفقراء والمساكين


الامير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود
الامير الوليد بن طلال بن عبد العزيز أل سعود


الوليد بن طلال Al-Walid ben Talal Al Saoud


الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود هو مؤسس شركة المملكة القابضة ومستثمر في العديد من كُبريات الشركات العالمية مثل أبل ومايكروسوفت، ويُعّد الوليد بن طلال واحدا من أغنى الشخصيات في العالم. وفي هذه المقالة سنتعرف على سيرة نجاح الأمير الوليد بن طلال، من بداياته إلى إنجازاته؟ وكيف استطاع أن يصبح من أثرياء العالم؟ والصعوبات التي مر منها في حياته ؟ وسنتحدث أيضا عن حياته الشخصية وأعماله الخيرية والإنسانية؟


من هو الوليد بن طلال آل سعود؟


ينتمي الأمير الوليد بن طلال للعائلة المالكة في السعودية، فهو حفيد مؤسس المملكة حفيد الملك عبد العزيز آل سعود، هو الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز والأميرة منى الصلح ابنة رياض الصلح أول رئيس وزراء للبنان بعد الاستقلال. فالوليد بن طلال هو سليل عائلتين عريقتين.


وُلِد الأمير الوليد بن طلال في يوم 7 مارس 1955 ميلادية بالعاصمة السعودية الرياض، درس في المرحلة الابتدائية مدرسة غابة الصنوبر ببيروت بعد انفصال واليديه وهو في عمر سابع سنوات، في عام  1974 أجبره والده الأمير طلال بن عبد العزيز الالتحاق بكلية الملك عبد العزيز الحربية بسبب بعض المشاكل الذي كان يُسببها الوليد فقد كان كثير التغيب عن المدرسة بدون أعذار.


في عام 1979 سافر الأمير الوليد بن طلال لإكمال دراسته الجامعية في كلية مينلو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وحصل منها على شهادة البكالوريوس في العلوم الإدارية والاقتصادية بدرجة امتياز، وفي جامعة سيراكيوز تمكن من الحصول على شهادة الماجستير في العلوم الاجتماعية.


بدايات الأمير الوليد بن طلال


الامير الوليد بن طلال
الامير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود


بدأ الأمير الوليد مسيرته المهنية وهو عمر الرابعة والعشرين بعد أن منحه والده الأمير طلال مبلغ 30 ألف دولار لكن سركان ما خسرها بسبب قلة خبرته في المجال، لكن لم يتوقف ففي عام 1980 أسّس "مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات" التي ستصبح أكبر شركات البناء والعقار وتطوير البنية التحتية في السعودية إلى جانب استثمارات عملاقة في مجالات متنوعة. 


إنجازات الأمير الوليد بن طلال


ومع نجاح شركته وتوسع نشاطاتها، قرر الوليد في عام 1996 تحويل مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات إلى شركة المملكة القابضة والتي يوجد مقرها الرئيسي بالعاصمة الرياض في برج المملكة في الطابق 66.


يمتلك الأمير الوليد مشاريع واستثمارات ضخمة سواء في السعوية أو خارجها، وقد سبق وإن استحوذ على أسهم مجموعة سيتي غروب الأمريكية والتي تُقدر قيمتها حاليا بحوالي ثماني مليار دولار، بالإضافة لشراءه أسهم شركات كبيرة مثل مايكروسوفت وأبل وتويتر.


يمتلك الوليد بن طلال أزيد من 40 مَنتجعاً وفندقاً موزعة على معظم الدول العربية منها على سبيل المثال: المغرب، الاردن، الإمارات، ومصر وغيرها من الدول الأخرى. كما يستحوذ الامير الوليد على أسهم فنادق عالمية شهيرة كسلسلة فنادق أكور، وبلازا هوتل في نيويورك، وفنادق جورج الخامس في باريس وفندق سافوي في لندن ...


لم يكتف عند هذا الحد، بل زاد من استثماراته في مجالات أخرى، فاتجه لميدان الإعلام وأسس مجموعة شركات روتانا واشترى نصف أسهم  شبكة قنوات إل إل بي سي (LBC) اللبنانية، ويمتلك حصص في شبكات تلفزيونية عالمية مثل شبكة فوكس (FOX) وسي إن إن (CNN) الامريكيتين، وشبكة ستار وسنتشري، له أسهم في العديد من الصحف الشهيرة مثل صحيفة وول ستريت جورنال وصحيفة ذا صنداي تايمز .


أعلن الأمير الوليد بن طلال في أغسطس/غشت عام 2011 تعاقد شركته المملكة القابضة مع شركة بن لادن لبناء أطول مبنى في العالم بارتفاع كيلو متر متفوقا على برج العرب وبرج خليفة بالإمارات العربية المتحدة، وقد ناهزت تكلفته أكثر من أربعة مليار ريالٍ سعودي. 


الصعوبات والإنتقادات التي تعرض لها الأمير الوليد بن طلال


أدانت محكمة بريطانية الوليد بن طلال في عام 2013 بدفع مبلغ مالي قدره عشرة ملايين دولار لفائدة سيدة أعمال أردنية، عملت وسيطا بين الأمير الوليد ورئيس ليبيا الأسبق معمر القذافي في صفقة بيع طائرة خاصة فاخرة مقابل مائة وعشرون مليون دولار للقذافي.


في أواخر سنة 2017، أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مرسوما ملكيا يقتضي بموجبه تشكيل لجنة لمكافحة الفساد، وأدين على اثرها العديد من الأمراء والوزراء في قضايا تتعلق بالفساد المالي ونهب المال العام، وكان من بين المتهمين الأمير الوليد بن طلال الذي خسر حوالي 750 مليون دولار بسبب هذا الحادث حيث شهدت أسهم شركته تراجعاً كبيرا، وقد تم احتجاز الأمراء والمسؤولين في فندق الكارلتون على ذمة التحقيقات قبل أن يتم إخلاء سبيلهم في وقت لاحق.



الحياة الشخصية والعائلية للأمير الوليد بن طلال


تزوج الأمير الوليد بن طلال عدة مرات لكنها كلها انتهت بالطلاق. تزوج في المرة الأولى بالأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز، والتي انجب معها طفليهما خالد وريم، بالإضافة لخمسة أحفاد هم : الأميرتان جنى ومايا بنات ابنه الامير خالد، والأميرات سارة ودلال ونورة من بنته الأميرة ريم.


أما زوجاته السابقات هن : إيمان السديري، جميلة بنت عبدالله بن فايز الشهري، خلود مليح العنزي، مها بنت راشد آل سعيّد التميمي، ريوف خالد آل سقيان المطيري، أسماء بنت عيدان بن نايف الطويل ، وأميرة بنت عيدان الطويل.


معلومات وحقائق عن الوليد بن طلال آل سعود


تم تصنيف الوليد بن طلال ضمن قائمة أقوى 500 شخصية في العالم حسب مجلة فورن بوليسي الشهيرة.


أما عن ثروته الشخصية فتُقدًّر بأزيد من 19 مليار دولار بحسب المجلة الأمريكية فوربس، ويدخل بذلك قائمة أغنى المليارديرات في العالم ويحتل مراتب متقدمة فيها متفوقا على ملوك وأمراء بعض الدول العربية.  


إلى جانب إنجازاته الإستثمارية، فقد حصل الوليد على 23 دكتوراه فخرية من أعرق الجامعات العالمية في مجالات متعددة منها إدارة الأعمال، القانون، الآداب، والعلوم الإنسانية.


الجوائز والأوسمة التي حصل عليها الوليد بن طلال آل سعود


حصل الوليد بن طلال على العديد من الألقاب والأوسمة نظير إنجازاتها الإقتصادية والإستثمارية، فقد بلغ عددها حوالي 72 وسام وميدالية، مُنحت له من قِبل كبار الشخصيات والهيئات العالمية، من بينها : وسام الملك عبد العزيز التي تُمنح لرجال الأعمال الناجحين في عام 2002، توشيحه من طرف رئيس  بلغاريا بوسام فارس مادارا الذي يعتبر أعلى وسام في البلاد بالإضافة لوسام نجمة الشرف من الدرجة العليا من طرف محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية وذلك في عام 2014.

 

الأعمال الخيرية والإجتماعية التي قام بها الأمير الوليد بن طلال


أما عن إنجازات الأمير الوليد بن طلال في مجال الأعمال الخيرية، فقد أنشأ مؤسسة تحمل اسمه وتُعنى بالاعمال الخيرية والإنسانية وتُقدِّم الدعم والتوجيه للمشاريع التي تشتغل في هذا المجال بحوالي 3.5 مليار دولار في أزيد من 90 دولةً من مختلف بقاع العالم.


وكان قد أعلن الوليد بن طلال في عام 2015 عن تخليه وتبرعه بكامل ثروته لفائدة مؤسسته الخيرية عند وفاته.


أقوال واقتباسات الامير الوليد بن طلال


أي شخص لا يمكنه الحديث بالإنجليزية اليوم أو لا يستطيع استخدام الإنترنت، يعتبر رجعي.

إن الدرس الذي يجب أن تتعلمه : 

1- الإدارة يجب أن تكون من أعلى فئة ممكنة

2- يجب أن يكون لديك خطة خلاقة ومدروسة جيدا

هناك جيوب من التطرف في إسرائيل والولايات المتحدة والعالم الإسلامي، لكن علينا أن نقاتلهم بالعقل والمنطق والرحمة.

لا يزال إخواننا الفلسطينيون يتعرضون للذبح على أيدي الإسرائيليين بينما يدير العالم وجهه.


الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود



الشبكات الإجتماعية للأمير الوليد بن طلال


انستغرام 

فايسبوك

تويتر


Comments
No comments
Post a Comment