New

سيرة نجاح الشيخ سليمان الراجحي من الفقر المدقع إلى الغنى الفاحش ثم العودة إلى الصفر مجددا

قصة نجاح الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي مكتبة كنوز بوك
الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي



الشيخ سلمان بن عبد العزيز الراجحي Sulaiman Abdul Aziz Al Rajhi

يعتبر الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي  من كبار رجال الأعمال في السعودية، المالك لمصرف الراجحي الإسلامي إلى جانب مشاريع واستثمارات في شتى القطاعات سواء في وطنه أوخارجها، ويحتل قائمة أغنياء العالم بثروة تفوق 7 مليارات دولار والذي تبرع بثلثها لمؤسسته الخيرية من أجل تمويل مشاريع لتحسين التعليم والإسهام في الأمن الغذائي، ويعود بذلك للصفر للمرة الثانية. ويقول الشيخ الراجحي عن هذا الأمر "وصلت لمرحلة الصفر مرتين في حياتي، لكن وصولي هذه المرة كان بمحض إرادتي"    


من هو سلمان بن عبد العزيز الراجحي؟ ?Who is Suleiman Al-Rajhi


ينتمي الشيخ سليمان  بن عبد العزيز الراجحي لعائلة فقيرة كانت تعيش في ظروف معيشية صعبة، الأمر الذي جعله يتوقف عن الدراسة في الصف الثاني ابتدائي وقرر ترك مقاعد المدرسة واللجوء لميدان العمل وهو في سن صغير.


سليمان بن عبد العزيز الراجحي من مواليد 30 نوفمبر 1928 بمحافظة القصيم في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد في منطقة البكيرية، تعود أصوله إلى قبيلة بني زيد في نجد، وهو الإبن الثالث بين إخوانه الذي يبلغ عددهم ثلاث إخوة وهم : صالح، عبد الله، ومحمد الراجحي.

بدايات الشيخ سليمان الراجحي


تعتبر قصة الشيخ سليمان الراجحي من القصص الملهمة لرجل بدأ مسيرته المهنية من الصفر وتسلق سلم النجاج والثروة بفضل كفاحه وعصاميته، فقد اشتغل الشيخ في بداية مسيرته في مهن بسيطة، فعمل كحمال وحارس للبضائع ثم طباخ من أجل توفير لقمة العيش ومنه كسب بعض التجارب والخبرات واللتان ساعداته على تطوير ذاته وإنشاء مشاريعه الخاصة والتعرف على أساليب التجارة والتعامل مع الناس.


كانت بدايات الشيخ سليمان الراجحي عندما قرر والده السفر إلى الرياض للبحث عن شُغل مناسب يضمن لأسرته حياة كريمة، وفيها تعرف الشيخ سلمان على ميدان التجارة، وانتقل بعدها لمدينة جدة للعمل مع شقيقه الأكبر صالح في أعمال الصرافة فكان يُغير العملة للحجاج، كما تاجر في الأقفال والأقمشة  ومواد البناء ونقل الطرود والأمانات للمطار.


ومع ازدهار الأعمال التجارية للأخوين، سليمان وصالح، اتفقا في عام 1957 أن يكون المحل والمصرف مُشترَكا بينهما، وتوسعت نشاطاتهما لتشمل ميادين تجارية أخرى، فولجا لقطاع البناء والتعمير حتى عام 1971 عندما قررا الأخوين الإنفصال وفض شراكتهما ليقوم كل واحد منهما بالتركيز على أعماله الخاصة. 


إنجازات سليمان بن عبد العزيز الراجحي


في سنة 1972، أنشأ الشيخ الراجحي مؤسسة سليمان عبد العزيز الراجحي والتي عمِلت في مجال العقارات والصرافة، وحققت نجاحا باهرا وسمعة طيبة لدى عملائها، وتنامت ثروته واستثماراته، مما حدا به إلى فتح عدة فروع في المملكة. 


بعد فض الشراكة بين الأخوين، صالح وسليمان، عادا في سنة 1978 وأسسا برفقة إخواتهما الاخرين شركة الراجحي للصرافة والتجارة، وتم تفويض الشيخ سليمان ليكون هو المسؤول الرئيسي عن أعمال الشركة، وقد شهدت نشاطات الشركة انتشارا واسعا في مختلف بلدان العالم.


كان الشيخ سليمان بن العزيز الراجحي حريصا على أن تكون كل معاملاته المالية مبنية على أساس الشرع وأحكام الدين الإسلامي تجنبا من الوقوع في الربا والمحظورات، فأنشأ برفقة إخوانه مصرف الراجحي للإستثمار، الذي يُعتبر أول بنك إسلامي في المملكة العربية السعودية، وتوزعت فروعه في مختلف مناطق المملكة والتي بلغ عددها نحو 500 مصرف، بالإضافة إلى استثمارات شملت بلدان أخرى مثل الكويت والأردن وماليزيا.


مع توالي نجاحات الراجحي، توجه إلى الإستثمار في قطاعات حيوية أخرى، فأسس شركة دواجن الوطنية التي تكبدت خسائر كبيرة عند انطلاقها، لكن إصرار الشيخ سليمان على إنجاح المشروع وإعادة تنظيم وهيكلة المؤسسة جعل منها شركة رائدة في مجال الأمن الغذائي والشركة الوطنية رقم واحد في مجال إنتاج الدواجن المواد الغذائية، وتُشغِّل الشركة أطر وكفاءات عالية الجودة. 


لدى الراجحي استثمارات ومشاريع وشركات أخرى تنشط في ميادين متعددة منها :

- الشركة الوطنية الصناعية لصناعة البلاستيك و المنتجات الورقية و الأغطية المعدنية

- الشركة الوطنية للنقل

- مشروع تربية الأغنام

- شركة الروبيان الوطنية

- مشروع الأمير سلمان السكني

الأعمال الإجتماعية والأنشطة الخيرية التي قام بها سليمان الراجحي


كان الشيخ سليمان الراجحي نموذجًا للإنسان الذي لا يتوانى عن فعل خير، ومن بين إنجازاته في المجال الإجتماعي والخيري وقفه لمزرعة نخيل كبيرة يُقدًّر عددها بحوالي 200 ألف نخلة  ومسجلة كأكبر وقف خيري في العالم على موسوعة غينيس للأرقام القياسية.  


قبل وفاته كتب وصية لأبنائه بأن لا يقيموا عليه مراسم العزاء  بعد وفاته حسب فتوى بعض الشيوخ الذين راسلهم الشيخ بنفسه، وأوصى كذلك بالتبرع بثلثَي ثروته لمؤسسة سلمان الراجحي للأوقاف الخيرية والثلث الباقي يُوزّع بين أفراد عائلته.


لم ينس الراجحي معاناته مع الفقر في طفولته، ورغبة منه في تحسين ظروف العديد من الأسر والأفراد الذين يعيشون في ظروف معيشية قاسية، أنشأ الشيخ سليمان مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية في عام 2001، وتدعم مؤسسته العديد من المجالات كمجال الصحة والدعوة والتعليم والرعاية الطبية وتقديم المساعدات المادية للجمعيات الخيرية. 



الحياة الشخصية والعائلية لسليمان الراجحي


ينحدر الشيخ سلمان عبد العزيز الراجحي من عائلة مسلمة سنية، معروف عنها احترامها للقيم والمبادئ الإسلامية، فكان  الشيخ يتجنب المعاملات الربوية ويستشير مع كبار العلماء والشيوخ مثل ابن باز عبد الله بن حميد، ويأخذ بفتاويهم وارائهم الدينية. 


الشيخ سلمان متزوج من أربعة نساء وله منهن الكثير من الأبناء، يقول الراجحي على هذا الأمر: "حققت رغبة والدي في الزواج، فوُفِقت بالزواج من أربع نساء كنا هن سندي وساعدنني في حملي الثقيل" 

معلومات وحقائق عن الحاج سليمان عبد العزيز الراجحي


في بداية مسيرة سلمان الراجحي التجارية، اشتغل في عدة مهن بسيطة فقد عمل كحمال وحارس لبضاعة البائعين في السوق لكن مع توالي السنوات وتسلُّق الراجحي لسلم النجاء والثراء المالي، أصبحت ثروته تُقدُّر بأزيد من 7 مليار دولار أمريكي حسب مجلة فوربس الامريكية ويحتل بذلك قائمة أثرى الأثرياء في العالم العربي.


رغم ثروته الهائلة ونفوذه الإقتصادي في المملكة وخارجها إلا أن الشيخ لم يكن يهتم بالمظاهر فقد كان غالبا ما يرتدي ثوبا أبيضا عمره أزيد من 30 سنة أي منذ أن كان في بدايات مسيرته كي يُذكِّر نفسه بأنه كان فقيرا في يوم ما.


أشهر أقوال سليمان عبد العزيز الراجحي


أيها التاجر، قف على عملك بنفسك


ترى نجاحات الناجحين، فتظن حياتهم كانت كلها كذلك.. لكنهم في الحقيقة قشلو مرارا، ووقعوا في الأخطاء تكرارا، والقاسم المشترك بينهم الإستمرار وعدم التوقف.


الخبرة خط والعلم خط أخر ويمكن أن يلتقي الخطان معا إذا وُجدا معا فذالك هو النجاح.


الكفاح لايقصد به الكفاح لنيل المادة أو الرزق فحسب، بل أعظم منه الهدف الأعلى: الكفاح لفعل الخير


مفتاح الرزق أن تضع ريالا فوق الاخر..

حافظ على كل ريال تكسبه لليوم التالي

 وهذا ماسيمكنك من الحصول على الأرضية التي تبني عليها مستقبلك المالي بإذن الله.


الجوائز والأوسمة التي حصل عليها الشيخ سليمان الراجحي


بفضل النتائج المالية التي حققها بنك  الراجحي للصرافة والاستثمار في عام 2011 واعتباره من أنجح البنوك الإسلامية على مستوى العالم وكذا تمويله للعديد من المشاريع الناشئة في مختلف القطاعات وفق قيم وأحكام الشريعة الإسلامية، تم منحه  جائزة أفضل مصرف اسلامي في الشرق الأوسط من طرف مجلة "يورموني".


تُوِّج الراجحي بجائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام، بالإضافة لجائزة الشيخ سالم الصباح كأحسن موقع بنك تجاري في الوطن العربي.


في عام 2016، كرَّم الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي  بجائزة الإنجاز خلال فعاليات القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي في دورتها الثالثة وتسلَّمها بالنيابة عنه ابنه محمد بن سليمان الراجحي، وتعد مؤسسة الراجحي للصيرفة والاستثمار إحدى أكبر من أكبر البنوك الإسلامية في العالم. 


فيديو وثائقي عن سليمان بن عبد العزيز الراجحي





Comments
No comments
Post a Comment