New

أفضل كتب التنمية البشرية يجب أن تقرأها الآن

أفضل كتب التنمية البشرية يجب أن تقرأها الآن


أفضل كتب التنمية البشرية على الإطلاق


التنمية البشرية لها فوائد عظيمة في مساعدة الأشخاص على تطوير ذواتهم واكتساب مهارات جديدة وتساهم أيضا في تعزيز الثقة في النفس وتوجيه الأفكار نحو الأفضل لعيش حياة سعيدة وتحقيق أسمى درجات النجاح والتألق، وتشمل هذه الكتب مختلف الجوانب الشخصية والمالية والسلوكية والإجتماعية والفكرية.


توجد الكثير من الكتب المتخصصة في مجال التنمية البشرية وتطوير الذات المنتشرة على الإنترنيت وأيضا في المكتبات، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أبرز هذه الكتب التي يجب عليك قراءتها لتستقي منها المعلومات والحكم التي ستحتاج إليها في حياتك


من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي – سبنسر جونسون


يحكي الكاتب سبنسر جونسون في كتابه من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي عن قصة رمزية حول قزمان وفأران يبحثان عن الجبن داخل متاهة (الحياة) من أجل الشعور بالراحة والإستقرار، لكن يصطدمون بعراقيل ومتاهات مسدودة أو مظلمة ويواجهون صعوبات بالغة بسبب استمرار حركة الجبن، وهنا تختلف طرق البحث عن قطع الجبن بين الفأران والقزمان.


في الحقيقة كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي ليس مجرد قصة تحكي عن متاهة وشخصيات تبحث عن الجبن، بل هو كتاب مليء بالعبر والحكم تبين مدى أهمية التغيير الذي يحتاج إليه الإنسان للتأقلم مع تغيرات الحياة والتكيف مع الظروف وكسر حاجز الخوف والتخلص من العادات السيئة وامتلاك حس المغامرة من اجل الإستمتاع بنعم الحياة.

عقل جديد كامل – دانيال إتش بينك


عند قراءتك لكتاب عقل جديد كامل .. لماذا سيحكم المُبدعون المُستقبل للمؤلف دانيال إتش بينك ستندهش من المعلومات المبهرة عن القدرات الهائلة التي يمتلكها الدماغ والمثبتة بواسطة العلم والمنطق، يُحاول الكاتب إبراز أهمية التفكير وإعادة بناء عقلك بشكل كامل، وينتقل بين الازمنة من الماضي إلى المستقبل عبر ست محطات أساسية، ليُجيب على سؤال لماذا سيحكم المُبدعون المُستقبل ؟ 


فن اللامبالاة لعيش حياة تخالف المألوف – مارك مانسون


أحدث كتاب فن اللامبالاة للمؤلف الشاب مارك مانسون ضجة كبيرة في ميدان التنمية الذاتية بسبب الأفكار التي يتبناها الكتاب فهو ينتقد الإيجابية المفرطة التي غالبا ما يتحدث عنها رواد التنمية البشرية عن كونها الحجر الأساس لعيش حياة سعيدة، بينما أخذ مارك مانسون أسلوب مختلف حيث يُوضح أنه يجب على كل واحد منا أن يُدرك حدود إمكانياته وأن يتقبلها عوض التغافل عنها ومواجهتها بأفكار جريئة وحقائق صادقة والتحلي بالمسؤولية عن الأفعال الصادرة عنا.


يتحدث مارك مانسون على أنه لا يمكن لكل شخص أن يكون ناجحا ومتفوقا، ببساطة لأن المجتمع فيه أشخاص ناجحين وفاشلين، يحاول الكاتب الحديث بصدق مع القراء كأنه ينظر لعينيك ويوجه إليك النصح والإرشاد، يمكن اعتبار كتاب فن اللامبالاة لعيش حياة تخالف المألوف كصفعة صحية لهذا الجيل الحالي الذي يعتقد أن الإيجابية طوال الوقت لوحدها كافية لتحقيق النجاح بينما الواقع مختلف تماما عن هذا المنطق.


فلنكن صادقين، الشيء سيء وعلينا أن نتعايش مع هذا ولا نتهرب من الحقائق ولا نغلّفها بالسكّر، بل نقولها كما هي جرعة من الحقيقة الفجّة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم.


الأب الغني الاب الفقير  – روبرت كيوساكي


إدا سبق لك وان طرحت على نفسك سؤال كيف أصبح الأغنياء أغنياء ولمادا الفقراء يزدادون فقرا. فكتاب الأب الغني الأب الفقير للكاتب روبرت كيوساكي هو أحسن مكان يمكنك ان تجده فيه جوابا على سؤالك، بل حتى ان الكاتب يذهب بعيدا ويطرح سؤال أعمق قليلا مالدي  يعلمه الأثرياء ولايعلمه الفقراء وأفراد الطبقة المتوسطة لأبنائهم عن المال.


يشتمل كتاب الاب الغني الاب الفقير على مقارنات بين تفكير الأثرياء والفقراء، ويتمحور بالأساس على ضرورة وأهمية الإستقلال المادي وبناء الثروة من خلال النصائح والطرق التي يقدمها مثل الإدخار وامتلاك الأصول والإستثمار في المشاريع الخاصة والتدرب على التعامل الجيد مع المال، ويحكي كيوساكي عن طفولته مع ابيه البيولوجي الدي كان ينتمي للطبقة المتوسطة ويدرس في ارقى الجامعات وابيه الغني وهو والد صديقه الدي كان رجل أعمال ثري رغم أنه لم يُكمل دراسته إلا أنه كان يجيد التعامل مع المال.

دع القلق وابدأ الحياة – ديل كارنيجي


يُعتبر كتاب دع القلق وابدأ الحياة من بين أشهر مؤلفات ديل كارنيجي خبير التنمية البشرية والرائد في مجال تطوير الذات، يُقدم الكتاب أساليب مُبتكرة للتخلص من مسببات القلق، وكيف يمكن للقلق أن يدمر حياة الأفراد كما أبرز أراء الأطباء النفسيين والعلماء حول الأضرار الناجمة عن القلق. ويضم كتاب دع القلق وابدأ الحياة بين صفحاته أيضا على طرق ناجعة لعيش حياة سعيدة ومستقرة وخالية من المشاكل والمنغسات.   


نظرية الفستق  – فهد عامر الأحمدي


يعتبر كتاب نظرية الفستق للكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي من الكتب الرائعة في مجال التنمية البشرية فالكتاب يحتوي بين طياته على أفكار إبداعية جميلة لتطوير الذات واكتساب الطاقة الايجابية ، كما يُبرز بعض الحلول العملية من اجل استغلال الوقت وتحقيق الأهداف والتخطيط لها، بالإضافة إلى سرد مجموعة من القصص المحفزة لرواد الأعمال والشخصيات الناجحة.


يحاول كتاب نظرية الفستق إعادة ضبط سلوك الفرد وتوعيته بضرورة تحسين المهارات والقدرات والسلوكيات من أجل بناء مستقبل مُشرق. الكتاب في الأصل عبارة عن مجموعة من المواضيع والمقالات المترابطة تهم مجال تطوير الذات والوعي بأهمية التفكير الإيجابي  وأساليب تحسين السلوك البشري.


فكِّر تصبح غنيًّا – نابليون هيل


كتاب فكر تصبح غنيا هو مصدر إلهام للكثير من الأشخاص حول العالم فهو عبارة عن خلاصة لعشرين عاما من حياة الكاتب نابليون هيل تعامل خلالها مع مختلف الطبقات الإجتماعية سواء الأغنياء أو الفقراء لمعرفة الفروقات فيما بينهم من حيث التفكير والمعاملة، وما الدي يتميز به الأغنياء عن غيرهم من الناس مما جعلهم يكسبون ثروات كبيرة.


يُقدم نابليون هيل في كتابه فكر تصبح غنيا بعض القواعد الأساسية إدا كنت من الأشخاص الدين يطمحون لتحقيق الثراء  والإستقلال المادي وتجنب أسباب الفشل، ويؤكد على ان كل شخص بإمكانه الوصول لغاياته وطموحاته مهما كان مستواه المعيشي أو المالي، فكل ماعليه فقط هو الرغبة الحقيقية في الدرجة الأولى ثم إتباع التوجيهات و النصائح التي يحتوي عليها هدا الكتاب الرائع.


Comments
No comments
Post a Comment