New

إيلون ماسك .. قصة نجاح الرجل العبقري الذي حول المستحيل إلى حقيقة

إيلون ماسك .. قصة نجاح الرجل العبقري الذي حول المستحيل إلى حقيقة
إيلون ماسك

إيلون ماسك Elon Musk


إيلون رييف ماسك (Elon Reeve Musk) هو رائد أعمال أمريكي وملياردير ومهندس ومخترع، ومؤسس عدة شركات عملاقة تعمل في مجالات متعددة مثل شركة سبيس إكس (SpaceX)، شركة تيسلا موتورز للسيارات الكهربائية، شركة سولار سيتي، ومن  مؤسسي نظام الدفع عبر الإنترنيت الشهير باي بال PayPal، وصاحب فكرة الهايبرلوب وهو نظام نقل عالي السرعة.


في هذا المقال بإذن الله سنسرد لكم السيرة الذاتية لواحد من الشخصيات البارزة التي وضعت بصمتها في مجال الإبتكار والتكنولوجيا، سنروي لكم قصة نجاح إيلون ماسك من بداياته إلى أهم الإنجازات التي حققها بالإضافة لمعلومات أخرى عنه كحياته الشخصية والجوائز التي حصل عليها والأعمال الخيرية التي قام بها، وكذا ثروته الضخمة التي جعلته ينضم لقائمة أغنى أثرياء العالم.      


نبذة عن حياة وطفولة إيلون ماسك 


وُلد إيلون ماسك (Elon Musk) في بريتوريا بجنوب إفريقيا في 28 حزبران/ يونيو عام 1971، من أم كندية وأب جنوب إفريقي، ولديه أخ يُدعى كيمبال Kimbal وأخت  تُدعى توسكا Tosca.


ظهر نبوغ إيلون ماسك منذ سنواته الأولى وتفتقت موهبته واهتمامه الكبير بمحال الحاسوب الآلي، فبدأ بتطوير قدراته بدون مساعدة أي شخص، وتعلم لغات البرمجة، فقام وهو في سن الثانية عشر بتصميم أول برنامج وهي عبارة عن لعبة سماها بلاستر Blaster، وباعها مقابل 500 دولار لمجلة تدعى بي سي ومكتب التكنولوجيا.   


عندما إتمام ماسك تعليمه الإبتدائي إلتحق بمدرسة واتركلوف الإعدادية الخاصة. وعند تخرجه من الثانوية، قرر في عام 1989 الإنتقال لكندا قبل أن يبلغ الثامنة عشر وذلك بعد حصوله على الجنسية الكندية، هربا من الخدمة العسكرية الإجبارية ومن أجل إستكمال تعليمه بجامعة كوينز في كينغستون، أونتاريو.


في عام 1992، سافر إيلون ماسك للولايات المتحدة الأمريكية ليستكمل دراسته الجامعية في جامعة بنسيلفانيا(Pennsylvania)، وحصل فيها على بكالوريوس في علوم الفيزياء وبكالوريوس في إدارة الأعمال، وفي عام 1995 انتقل ماسك إلى كاليفورنيا لنيل شهادة الدكتوراه من جامعة ستانفورد.   


بدايات إيلون ماسك في الحياة العملية


بدأ إيلون ماسك مسيرته المهنية عندما قرر التخلي عن رسالة الدكتوراه في مجال فيزياء الطاقة وعلوم المواد من جامعة ستانفورد stanford  والإهتمام بمجال ريادة الأعمال.


زيب2 (zip2)


في عام 1995 أنشأ كلا من الأخوين إيلون وكيمبال ماسك شركة زيب 2 مستفيدا من ثورة الإنترنيت في بداية التسعينات، وكانت الشركة تعمل على تسويق وإدارة دليل للصحف المحلية وكانت توفر هذه الخدمة لمجموعة من المواقع المشهورة مثل صحيفة النيويورك تايمز New York Times وصحيفة شيكاغو تريبيون Chicago Tribune. 


في فبراير من عام 1999 قامت شركة كومباك Compaq بشراء شركة زيب 2 مقابل 307 مليون دولار نقدا و34 مليون دولار عبارة عن أسهم، حصل إيلون ماسك على حصته من بيع الشركة على حوالي 22 مليون دولار.


 شركة إكس دوت كوم (X.com)


ساهم إيلون ماسك في تأسيس شركة إكس دوت كوم في مارس عام 1999 بمبلغ 10 ملايين دولار التي كان قد تحصل عليها من بيع شركة زيب 2، وتعتبر شركة إكس دوت كوم شركة للخدمات  والتحويلات المالية وتتيح الدفع عبر الإنترنيت. وفي عام 2000 اندمجت الشركة مع شركة كونفينيتي لتُصبح شركة باي بال PayPal المعروفة الآن.


وفي عام 2002، قامت شركة إيباي eBay بشراء باي بال بمبلغ مالي ضخم مقداره مليار ونصف المليار دولار، حصل ماسك منها على 165 مليون دولار كونه المساهم الأكبر في الشركة بنسبة 11.7%.      


أبرز إنجازات إيلون ماسك


تعدد إنجازات إيلون ماسك، فهو يهتم بإكتشاف الفضاء وسبر أغوار هذا الكون الواسع ويطمح لاعتماد الدول الطاقة الكهربائية النظيفة بديلا عن مصادر الطاقة المُلوثة للبيئة، كما يسعى لجعل الإنسان أكثر تطورا وذكاء عبر إختراع وسائل تتيح له دمج قوة الذكاء الصناعي مع الدماغ البشري.  


شركة سبيس إكس SpaceX


في شهر مايو عام 2002، أسس إيلون شركة سبيس إكس بمبلغ 100 مليون دولار الذي كان قد جناها من بيع شركة إكس دوت كوم، وتهدف شركته الحديثة إلى تصنيع وتطوير المركبات الفضائية مع العمل على جعل جسم الصاروخ سليما إلى منصة الإطلاق بعد عملية الإرسال إلى الفضاء من أجل تقليل التكاليف.


 في عام 2012 أطلقت شركة سبيس إكس أول صاروخين هما فالكون1 وفالكون9 ، بالإضافة للمركبة الفضائية سبيس إكس دراغون، وتصبح صواريخ فالكون هي أول الصواريخ التي تعمل بالوقود السائل تضع قمرا اصطناعي على مدار الأرض.  


في ديسمبر عام 2008، حصلت شركة سبيس إكس على مبلغ 1.6 مليار من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" كتمويل لـ12 رحلة إلى محطة الفضاء الدولية بواسطة صاروخ فالكون9 وسفينة الفضاء دراجون. 


شركة تيسلا موتورز Tesla Motors 


تأسست شركة تيسلا عام 2003 من قبل مارتن إيبرهارد ومارك تاربنينغ، وينضم إليهم إيلون ماسك في عام 2004 كرئيس لمجلس الإدارة، ويقود مسيرة تطوير وازدهار الشركة والتي تتخصص في إنتاج السيارات الكهربائية لتنافس شركات صناعات السيارات التقليدية التي تعمل بالوقود مثل شركة جينيرال موتورز General Motors وتتفوق عليها وتصبح هي الشركة الأعلى قيمة سوقية في الولايات المتحدة الأمريكية.


كانت أول سيارة كهربائية تنتجها شركة تيسلا هي السيارة الرياضية تيسلا رودستار Roadster، التي تستطيع الوصول لسرعة  كيلومتراً في الساعة خلال 3.7 ثانية فقط، وبإمكانها قطع مسافة 400 كيلومتر في عملية شحن واحدة ، وقد تم بيع 2500 سيارة من هذا النوع إلى أزيد من 30 بلد.


بالإضافة لتصنيع السيارات الكهربائية، عمل إيلون ماسك على تصنيع وبيع أنظمة توليد الطاقة الكهربائية لشركات السيارات الأخرى مثل شركة مرسيدس وتويوتا. وفي عام 2014 أعلن ماسك أن شركته تيسلا موتورز ستسمح للآخرين باستخدام براءات الإختراع التي تمتلكها من أجل دعم شركات صناعة السيارات لتسريع صناعة وتطوير السيارات الكهربائية.    


شركة سولار سيتي


تعتبر شركة سولار سيتي هي ثاني أكبر شركة لأنظمة الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة، وكان ماسك قد وقع عقدا لشرائها في أغسطس 2016 بقيمة 2.6 مليار دولار، ويسعى ماسك للإستثمار في مجال الطاقة المتجددة بهدف تقليل مصادر الإنعاثات المضرة بالبيئة المسببة للإحتباس الحراري.   

 

هايبر لووب Hyperloop


في  أغسطس 2013، كشف إيلون ماسك عن مفهوم جديد الهايبر لوب وهو نظام نقل عالي السرعة بإمكانه نقل الركاب بين المدن الكبرى في أوقات الإزدحام المروري الشديد بسرعة تفوق 1120 كيلومترا في الساعة وبتكلفة إجمالية تُقدر بـ 6 مليارات دولار للربط بين لوس أنجلوس وخليج سان فرانسيسكو بمعنى أنه سيكلف أقل من تكلفة السكك الحديدة بعشر مرات.


يعتبر التنقل بنظام الهايبرلوب أرخص وأكثر أمانا من السفر عبر أي وسيلة أخرى مثل القطارات والطائرات، فقد قام إيلون ماسك بتعيين بعضا من مهندسيه من شركة سبيس إكس وتيسلا للبدأ في وضع التصاميم الأولية للنظام، وهي عبارة عن أنابيب تُركب عليها كبسولات تعمل بمحرك وتحتوي على مقاعد للجلوس.


نيورالينك Neuralink


نيورالينك Neuralink هي شركة تكنولوجية للتقنية العصبية تهدف لصنع خلايا (رقاقة Neuralink )قابلة للزراعة في الدماغ البشري من أجل مساعدة الناس على تحسين ذاكرتهم كما يمكنها الأشخاص المصابين بالأمراض العصبية المزمنة، لكن مازالت الدراسات التي تقوم بها الشركة في مرحلتها الأولى. 


شركات أخرى أسسها إيلون ماسك


ستارلنك Starlink : هو مشروع أطلقه إيلون ماسك بتمويل من شركة سبيس إكس بلغت تكلفته 10 مليارات دولار بهدف توفير الانترنيت لكل بقاع العالم وبالتحديد لدول العالم الثالت وذلك عبر إرسال أكثر من 12000 قمر صناعي لمدار الأرض


شركة أوبن أيه آي OpenAI : وهي منظمة وشركة أبحاث غير ربحية تهدف إلى تطوير الذكاء الإصطناعي بحيث لا تشكل أي مخاطر وجودية على الإنسان، ويشغل فيها إيلون ماسك المدير المساعد .  


ذا بورنج كمباني The Boring Company : تعني بالعربية الشركة المملة، وهي شركة يسعى ماسك من خلالها للتخلص من الإزدحام المروري في لوس أنجلوس. 


الجوائز والتكريمات التي حصل عليها إيلون ماسك 


- تحصل الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على العديد من الجوائز والتقديرات من طرف هيئات ومنظمات عالمية مرموقة مثل :


- جائزة أفضل رجل أعمال لعام 2007 عن أعماله في تيسلا موتورز وسبيس إكس.


- منحه جائزة جورج لو من المعهد الأمريكي للملاحة الجوية والفضائية كأفضل مساهمة في ميدان النقل الفضائي لعام 2007


- حصول إيلون على لقب أفضل مدير تنفيذي على المستوى العالمي لعام 2010، ليُصبح أصغر شخصية تنال هذه الجائزة، لدوره الناجح والفعال في شركة تيسلا موتورز.  


- يُعتبر ماسك ضمن الشخصيات المؤثرة على مستوى العالم في القرن الحادي والعشرين 


- حصل ماسك على الميدالية الذهبية عام 2012 والتي تُعتبر أعلى وسام في الجمعية الملكية للملاحة الجوية، بالإضافة لتكريمه من طرف نادي تشرشل بإعتباره قائدا أسطوريا


يمتلك إيلون ماسك مجموعة من شواهد دكتوراه فخرية :


  • دكتوراه فخرية في الهندسة والتكنولوجيا من جامعة ييل
  • دكتوراه فخرية في التصميم من مركز الفنون 
  • دكتوراه فخرية في هندسة الطيران والفضاء الجوي من جامعة سري


الحياة الشخصية لإيلون ماسك 


ينحدر إيلون ماسك من بريتوريا بدولة جنوب إفريقيا، كان والده إيرول ماسك يعمل  مهندس كهروميكانيكا وبحار، ووالدته ماي ماسك كانت اخصائية تغذية من ريجينا بكندا. لدى إيلون ماسك أخ أصغر منه يُدعى كيمبال وأخت صغرى تُدعى توسكا والتي تعمل حاليا في شركة ماسك للترفيه كمخرجة ومنتجة للعديد من الأفلام، كما يمتلك إيلون ماسك أخ اخر غير شقيق. بعد طلاق والديه في عام 1980، تحتَّم على ماسك العيش مع والده في نواحي مدينة بريتوريا        


تزوج ماسك ثلاث مرات، الأولى كانت من جاستن ويلسون وهي كاتبة كندية، تزوجا الثنائي في عام 2000 وانفصلا في عام 2008. وفي نفس العام بدأ مواعدة الممثلة الإنجليزية تالولا رايلي، وقررا الزواج  عام 2010، لكن الزوجين انفصلا عام 2012، وتزوجا مرة أخرى عام 2013، ثم بعدها بثلاث سنوات وقعا على وثيقة الطلاق لتنتهي مسيرتهما الزوجية نهائيا. وأخيرا تزوج بالموسيقية الكندية كلير بوشير المعروفة بغرايمز.


لدى إيلون ماسك ستة أبناء، أنجب من زوجته جاستن ويلسون توأم ثنائي وتوأم ثلاثي عن طريق التلقيح الصناعي، كما رُزق من المغنية غرايمز بابن أطلقا عليه اسم X Æ A-12، وخلق هذا الإسم الغريب جدلا واسعا على مواقع التواصل الإجتماعي كونه اسما غير مألوف.    


حصل إيلون ماسك على الجنسية الكندية في عام 1988، تم توجه للولايات المتحدة الأمريكية وحاز على جنسيتها في عام 2002.


ينتمي إيلون ماسك لعائلة تعتنق الديانة المسيحية، أما هو فمعروف عنه أنه ملحد لا يُؤمن بالأديان.


الأعمال الخيرية التي قام بها إيلون ماسك


يترأس إيلون ماسك مجلس إدارة منظمة خيرية تحمل إسمه "ماسك" وهو المدير التنفيذي لها أيضا، تعمل المنظمة على توفير الأجهزة والمعدات التي تعمل بالطاقة الشمسية للمناطق المنكوبة والمتضررة جراء الكوارث الطبيعية. وقد ساهمت منظمة ماسك بالتبرع بحوالي 25 كيلو وات لفائدة مجتمع أصدقاء الأعاصير في جنوب كودين، ألاباما. في منتصف عام 2011 تبرعت المنظمة بما يناهز 25 ألف دولار أمريكي لمدينة فوكوشيما باليابان والتي كانت قد تعرضت لإعصار تسونامي كبير تسبب في أضرار جسيمة للبنيات التحتية.   


أصبح إيلون ماسك عضوا مميزا في مؤسسة إكس بريز بفضل كرمه وسخاءه في حملة التبرع الشهيرة تعهد عطاء. وفي بداية عام 2015 تبرع ماسك  بمبلغ 10 مليون دولار أمريكي لفائدة معهد مستقبل الحياة بهدف القيام بأبحاث علمية من أجل رصد المخاطر الوجودية التي تهدد الإنسان، خاصة تلك المتعلقة بالذكاء الإصطناعي.


إيلون ماسك دائم التبرع في الحملات الإنتخابية الإمريكية، كان قد تبرع بأكثر من مائة ألف دولار لحملة انتخاب المرشح الديمقراطي باراك أوباما، وتشير التقارير أن ماسك قد تبرع شخصيا بمايقرب من  725.000 دولار لمختلف الحملات الإنتخابية ابتداء من عام 2002. 


حقائق سريعة عن إيلون ماسك


- يقضي إيلون ماسك أكثر من 100 ساعة في الأسبوع في العمل، يُشرف خلالها على شركاته، تيسلا وسبيس إكس وسولار سيتي، فإن إيلون ماسك يعتبر من الاشخاص المدمنين على العمل لدرجة أنه ينام في بعض الأحيان داخل المصنع. 


- يٌلقب ماسك من طرف العديد من الناس بالرجل الحديدي نسبة لفيلم  Iron Man، ومن المعلوم أن بعض أجزاء من هذا الفيلم صُوِّرت داخل مقر شركة سبيس إكس  


- يمتلك إيلون ماسك الكثير من السيارات الفارهة الغالية الثمن من بينها سيارة مكلارين إف 1  وسيارة لوتس اسبريت التي  مثل بها النجم الامريكي الشهير جيمس بوند في فيلم "الجاسوس الذي أحبني The Spy Who Loved Me"، بالإضافة لطائرته الخاصة من طراز آيرو إل-39 ألباتروس.    


- يسعى إيلون ماسك إلى إنشاء مستعمرة بشرية على المريخ، وكان يحاول إرسال صواريخ إلى الفضاء بكل أمان وعودتها إلى محطة الإنطلاق من أجل إستعمالها المرات القادمة بهدف تقليل تكلفة الرحلة.  


- أصبح ماسك من الوجوه الإعلامية والتلفزية الشهيرة فقد ظهر في إحدى حلقات مسلسل نظرية الإنفجار العظيم، وفي فيلم وثائقي عام 2015 يشرح تصميم السيارة الكهربائية تيسلا، بالإضافة لمشاركته في مسلسل الرسوم المتحركة سيمبسون بشصيته الحقيقية وقد نالت الحلقة إعجاب الجمهور والنقاد.  


- يتحدث ماسك عن أن فكرة إنشاء شركة سولار سيتي جاءته عام 2004 أثناء حضوره لمهرجان الرجل المحترق.  


- يؤمن إيلون ماسك بإمكانية وجود حياة بدائية على الكواكب الأخرى، وفي نفس الوقت يتساءل إن كانت توجد حياة ذكية في هذا الكون الواسع، وهو يأمل فعلا أن تكون.   


ثروة إيلون ماسك


يُعتبر إيلون ماسك من بين أثرى أثرياء العالم بثروة قُدِّرت في 2016 بحوالي 11 مليار دولار ويحتل بذلك المرتبة 21 في قائمة أكثر الرجال نفوذا في العالم وفق مجلة فوربس الشهيرة.


وبحلول يناير من سنة 2021 أصبح ماسك أغنى شخص في العالم متفوقا على جيف بيزوس مؤسس منصة أمازون للبيع والشراء أون لاين وبيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت العملاقة والمستثمر الأمريكي الشهير وارن بافيت، بلغت ثروته حينها مايقارب 185 مليار دولار لكن سرعان ما تراجع للمرتبة الثانية كأغنى رجل في العالم بعد خسارته حوالي 14 مليار دولار.   


أقوال إيلون ماسك


في الختام، نشارك معكم أفضل المقولات الملهمة لرائد الاعمال والرجل الحديدي إيلون ماسك :

  • إذا استيقظت في الصباح وتعتقد أن المستقبل سيكون أفضل، فهذا يوم مشرق

  • من المهم جدًا أن تحب الأشخاص الذين تعمل معهم، وإلا فستكون الحياة و وظيفتك بائسة للغاية.

  • لا بأس أن تضع بيضك في سلة واحدة طالما أنك تتحكم في ما يحدث لتلك السلة

  • الفشل خيار، إذا لم تجرب وتفشل، فأنت لا تبتكر بشكل كافي

  • لا أقضي وقتي في الحديث عن مفاهيم وأفكار، أقضي وقتي في حل المشاكل التي تواجه المشروع.

  • إنشاء شركة يشبه خبز الكعكة , عليك أن تمتلك جميع المكونات بمقادير محسوبة.

  • عندما يكون شيئا ما مهما قم بفعله حتى لو كانت الظروف ليست بصالحك.

  • يعمل الموظفون بشكل أفضل عندما يعرفون الهدف، من المهم أن يحب الموظفين القدوم إلى العمل كل الصباح والاستمتاع به.

  • المثابرة مهمة جدا. يجب ألا تستسلم إلا إذا أجبرت على الاستسلام

  • بعض الناس لا يحبون التغيير، لكن يجب دوما تبني التغيير إذا كان البديل سيؤدي إلى كارثة.

  • يجب على الناس متابعة ما هم متحمسون له. وهذا سيجعلهم أكثر سعادة من أي شيء آخر 


Comments
No comments
Post a Comment