New

اقتباسات من كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ للكاتب جهاد الترباني

 

اقتباسات من كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ للكاتب جهاد الترباني
اقتباسات من كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

نبذة عن كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

قام الكاتب الفلسطيني الشاب جهاد الترباني بمجهود كبير بتسليط الضوء على 100 شخصية مسلمة استطاعت كتابة اسمها بأحرف من ذهب في تاريخ أمتنا الإسلامية. وقد قام الترباني بتأليف الكتاب رداً على كتاب 100 شخصية في التاريخ البشري للبروفيسور مايكل هارت.


استعرض جهاد الترباني قصص أبرز الشخصيات والأبطال المسلمين عبر جميع مراحيل التاريخ الإنساني ومن مختلف القوميات والأعراق، وأبرز العديد من الأحداث والحقائق الذي أصبحنا نجهلها بسبب ماسماه الترباني بالغزو التاريخي.


رغم إيجابيات الكتاب الكثيرة إلا أنه تعرض لعديد من الإنتقادات بسبب المغالطات والميل إلى المبالغة في الوصف وعدم ذكر مصادر موثوقة للمعلومات.


اقتباسات من كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ


- أمة الإسلام أمة ممتدة لا تعرف حدودا للعنصر البشري فضلا من أن تعرف حدودا لزمان أو مكان.


- عظماء في هذه الأمة تجمعهم ثلاث صفات أساسية شكلت هويتهم الفريدة و ميزتهم عن باقي البشر : الوحدانية في العقيدة، والتنوع في العنصر، والسمو في الهدف.


- كلما تقدمت أكثر فأكثر في هذا الكتاب و قلبت في صفحات التاريخ المنسية زادت قناعة كانت قد تجسدت لدي بأن تاريخنا الذي نجهله نحن يعرفه تمام المعرفة أعداء هذه الأمة.


- المرحلة المهمة من مراحل صناعة النصر هي مرحلة اتخاذ قرار التحرك وإعداد العدة، أما النصر بحد ذاته فهو من عند الله، قد يمنحه في ثوانٍ معدودة، بعد أن يرى الله صدق نواياهم وإعدادهم الجيد.


- قد آن الأوان لنذُود عن تاريخ هذه الأمّة ! فالتاريخ ليس كما يظن البعض مجرد قصصٍ وحكايات. التاريخ هو ذاكرة الأمّة، فإذا ضيعناه أصبحنا بلا ذاكرة ! وعندها فقط نسقط أنا وأنت كالثمرة الفارغة برماح غزاة التاريخ !


- الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدعو الناس في مكة والأصنام من حوله، ولكنه كان يركز على كسب القلوب، لا على كسر الحجارة.


- أمة الإسلام ليست أمة الشباب فقط، وليست أمة الصغار فقط، وليست أمة الكبار فقط، إنها بكل بساطة أمة جميع المسلمين!


- ليس هناك شيء اسمه الأديان السماوية كما يردد البعض، ولكن هناك شرائع سماوية مختلفة لدين واحد.


- ويخطئ البعض بإعتقاده أن تاريخ الإسلام يبدأ مع نزول الروح الأمين. فحصر قصة الاسلام لتبدأ من بداية البعثة المحمدية شيء لا يستقيم أبدا، فتاريخ الإسلام قديم قديم، بقدم ظهور الانسان نفسه.


- إن كان الصحابة هم أعظم البشر بعد الأنبياء فإن كتيبة بعينها من الصحابة كانت و بحق أعظم كتيبة في تاريخ الإنسانية منذ أبي البشر آدم و إلى يوم القيامة فمن تكون تلك الكتيبة الربانية التي غيرت من وجه التاريخ البشري إلى آبد الآبدين ؟


- الطريف في أمر الكثير من الشباب (وعلى الرغم من صدق نواياهم في طلب الجهاد) يظنون أن الأمر لا يتطلب أكثر من حمل السلاح لكي يصبح الواحد منهم بطلا كأبطال الصحابة في بدر وأُحد والواقع أن درب الجهاد طويل لعل آخره حمل السلاح.


بإمكانكم إضافة اقتباساتكم المفضّلة في خانة التعليقات.

------------------------------------------
Comments
No comments
Post a Comment