New

اقتباسات من رواية عندما التقيت عمر بن الخطاب للكاتب ادهم الشرقاوي

اقتباسات من رواية عندما التقيت عمر بن الخطاب للكاتب ادهم الشرقاوي
اقتباسات من رواية عندما التقيت عمر بن الخطاب
 

نبذة عن رواية عندما التقيت عمر بن الخطاب

 

تعتبر رواية عندما التقيت عمر بن الخطاب للكاتب الفلسطيني ادهم الشرقاوي إحدى الروايات المميزة لإحتوائها على سيرة الصحابي الجليل الفاروق عمر بن الخطاب التي تعتبر سيرته ملهمة لكل من قرأها من شخص طاغي يعبد الأصنام ويعذب المسلمين إلى أمير للمؤمنين بعدله وتواضعه.


رواية عندما التقيت عمر بن الخطاب عبارة عن حوار خيالي طويل جمع بين الكاتب وعمر رضي الله عنه. يدور الحوار حول العديد من القضايا كالعدل والتقوى والخلافة وتسيير أمور الأمة وشؤون الأسرة والمرأة والحقوق والزواج.

اقتباسات من رواية عندما التقيت عمر بن الخطاب


- إن إسلام عمر بن الخطاب كان نقطة تحول في تاريخ الإسلام.


- كان إسلام عمر فتحا وهجرته نصرا وخلافته رحمة.


- عمر بن الخطاب دليل حي على ما يفعله الإسلام بالناس، وكيف يحولهم من طغاة نهار إلى رهبان ليل، ومن رعاة ماشية إلى صانعي حضارة وهازمي امبراطوريات.


- فالرجل الذي كان يصنع صنما من تمر ليعبده أول النهار ويأكله آخر الليل، هو نفسه الذي قطع شجرة بيعة الرضوان كي لا يتعلق قلب بغير الله! والرجل الذي كان يكيل العذاب لمن قال لا إله إلا الله دون أن يرف له جفن، هو نفسه الذي صار يخشى أن تتعثر دابة عند شاطئ الفرات خوفا من أن يسأله الله : لم لم تصلح لها الطريق يا عمر؟


- المراة سريعة الغضب بطبعها ولو أنك نظرت إلى ما يُغضبها منك فتحاشيت فعله فسترى كيف يتبدل حالها ثم إن كل النساء كذلك وكل البيوت على هذا يوم وفاق ويوم شقاق فامسك عليك امراتك ولا تفسد حياتك لموقف عابر قد يتغير غدا.


- المال يا بني عجلة الحياة ولكنه ليس الحياة، وفرق كبير بين ان تملك المال وبين ان يملكك، المال خادم جيد لكنه سيد سيء، فإياك أن تجعله لك سيدا وقد جعله الله بين يديك خادما.


- ليس أقدر من الإسلام على هيكلة الناس وصياغتهم من جديد، فالإسلام لا يلغي الطبائع إنما يهذبها، ولا يهدم الصفات وإنما يصقلها.


- من كثُر ضحكه قلت هيبته ومن مزح استخف به ومن أكثر من شيء عُرف به ومن كثُر كلامه كثر سقطه ومن كثر سقطه قل حياؤه ومن قل حياؤه قل ورعه مات ورعه.


- إنّ العدل يقتضي أنْ لا نسّد حاجات النّاس فقط، وإنّما لا نوقعهم في الحاجة أصلاً فنحفظ ماء وجوههم عن السؤال.


- ما بال أقوام ندفع إليهم حقوقهم فيحسبون أننا نتفضل إليهم.


- كنا نعتقد أننا بالجسد نملك الروح ولكنني انتبهت إلى الذي يملك روحه وقلبه لا يمكنك ان تجعله يركع ولو ملكت جسده.


- إنّ العدل أن ترضى لغيرك ما ترضاه لنفسك، وتأبى له ما تأباه لنفسك، فمَنْ سخط أن يكون للناس شيء يأبى أن لا يكون عليه، ويرضى لغيره شيئا لا يرضاه لنفسه ظالم مهما تشدّق بالعدل، وإنّ الأفعال امتحان الأقوال.

- وهل يترك المرء فضيلة عنده لمجرد أن كرهها الناس فيه ؟


- إن الشهم في الود هو الشهم في الخصومة، لا خير في امرئ إذا خاصم فجر، ولا خير في امرئ لا يرق على أرحامه.


- هناك مبدأ أسمى من المساواة، ألا وهو العدل، فالمساواة المطلقة إنما تحمل ظُلما في وجه من وجوهها، و تبارك الله سبحانه إذ وزع المواريث بالعدل وليس بالمساواة.


- الأبوة تتحقق بالرعاية والتربية، ومن منع أبناءه هذا الحق تسقط عنه صفة الأبوة، فإنما هو والد أتى بهم لهذه الحياة ثم تركهم يتخبطون دون هدى، فعلموهم الكتاب، وعلموهم الرماية والسباحة وركوب الخيل، قوموا لهم بحق البنوّة تعينوهم على برّكم، فرحم الله والدا أعان ولدهُ على برِّه.


- جميعنا لدينا نفس العين لكن ليس لدينا نفس النظرة.


- ليس الفطن من عرف الخير من الشر و لكن الفطن من عرف خير الشرين.


- من لا يرى من الأمور إلا ما تريه له عيناه فهو أعمى!


- لا يحفظ الفضل لأهل الفضل إلا أهل الفضل، وإن انتقاص قدر الكريم لا يجعل المرء كريما، إن الكريم من دلّ الناس على من هو أكرم منه.


- لم يكن الناس يوما على رأي واحد في أمر ما، فلكل وجهة نظر يقيس بها الأمور.


- الدنيا لا تبقى على الحال لأحد ولا تستقيم لإنسان أبد الدهر.


بإمكانكم إضافة اقتباساتكم المفضّلة في خانة التعليقات.

Comments
No comments
Post a Comment